هنا المكلا/ بقلم : محمد صالح
كثر الحديث في الاونه الاخيره من دعاة الوحدة ان الجنوب هو من ضمن اقليم اليمن(وهو الامر الغير صحيح بتاتا كما ساوضحه لاحقا) وبالتالي فان الوحدة هي نتاج طبيعي ؛علا حد قولهم؛ وهي الذريعه التي تحججو بها لتبرير مواقفهم اقليما ودوليا الامر الذي ادى الى ضمنا (بعد رفضنا اتفاقية الوحدة الماكره)بقوة السلاح بالمذابح والدم وعلى جثث الشهداء وعلى مراى ومسمع من جميع المتواطئين في العالم.ولكن السؤال هنا : هل الجنوب تاريخيا فعليا ضمن اقليم اليمن ام لأ؟وهو السؤال الذي اود الاجابه عليه، في هذه المشاركه: وارجو من كل قاريء ان يرشدني للصواب ان اخطات في ذلك، وعلى الله اتكل واتوكلفمن خلال اطلاعي المتواضع علا بعض الحقائق التاريخية والموضوعية والواقعية، توصلت الى الحقيقه التالية: انه لاتربطنا اية علاقه تاريخيةو لا اجتماعية ولا ثقافية ولادينية ولاجغرافية ولامناخية ولا اقتصادية وولا حتا سياسية بهم،لهذه الاسباب:
1.تاريخيا: ان صفحات التاريخ القديم والاقدم وحتا الحديث تفصل بتاتا بين ممالك ودول جنوب الجزيره العربية، من قوم عاد والاحقاف مرورا بسبا وقتبان وحمير مانتها الى الممالك والسلطنات المستقله في الجنوب كالكثيري والقعيطي والواحدي والعوالق والفضلي وغيرها وودولتهم المتوكلية التي قامت قبل الاستقلال، وما وجدت هذه التسمية الا بسبب اتفاقيات الدول العظمى التي قسمت العالم بعد الحرب العالمية الثانية
2.اجتماعيا: فمن خلال معرفتنا بترتيكبتهم الاجتماعية فاننا نجد انه لايوجد اي تقارب بين التركيبه الالقبليه او العائلية وحتا السكانية فيما بيننا، بل ولا يوجد اي ترابط قبلي بيننا وبينهم، كما هو الحال بيننا وقبايل الجزيره العربية كقبائل كثير والصيعر وغيرهم، بل وحتا في اغلب الاحيان فان اسماؤهم لاتتشابه معنا ولا حتا عاداتهم وتقاليدهم، بل ولا حتا بانواع الوجبات الغذائية التي يتناولونها علا مدار السنه، وكذا بالنسبة لطرق البستهم وازياؤهم الشعبية‘ فهم بختلفون عنا اجمالا بكل تفاصيل حياتهم اليومية
3. ثقافيا: لايوجد هناك تقارب ثقافي بدرجه كبيره معهم لامن حيث اللهجات العامية او بشكل نطق العربية، وايضا الدراسات الثقافية والادبية ولا الشعر ولا الاغاني ولا حتا الفن والالحان وادواتها، ولا حتا بالموروث الثقافي بشكل عام
4.دينيا: نجد انه وقبل الاسلام كانت ديانات جنوب الجزيرة تختلف بعضها عن بعض، وكذا حتا بعث الرسول صلى الله عليه وسلم، فانه بعث رسلا للتبشير بالاسلام مختلفين لمنطقه عن اخرىوليس رسولا واحدا منه الينا ككل، وهو ما ذكرته كتب السيره النبوية العطره، واخيرا فانهم اعتقدو بالمذهب الزيدي مذهبا اسلاميا وهو ما يخالف الحنوب اعموما، وحتا في طرق صلواتهم واذكارهم وفقههم واحكامهم كذلك، بل وحتا بشكل بناء مساجدهم
.5.جغرافيا:نجد ان الطبيعه التضاريسيه العامه لجنوب الجزيره العربية يختلف اختلافا كليا، فاراضيهم جبلية خصبة عموما واراضيتا سهولا وهضاب قليلة الخصوبه، وهم الذي ذبدلهم الله بجنتين ذواتي اكل خمط
6.مناخيا: نجد ان طبيعة المناخ لديهم تمتاز بانخفاض درجات البروده بمعضم ايام السنه ، خلافا عنا، ووكذا امطارهم، وحتا اتجاهات رياحهم فشمالية شرقية ورياحنا جنوبية غربية، ووايضا فيما يتعلق بالمسطحات المائية والثروه السمكية وطرق اصطيادها
7.اقتصاديا: ففي صفحات التاريخ الاقتصادي نجد انه يشهد باختلاف طرق التجاره المتجهه من جنوب الدزيره الى وسطها وشمالها،و وحتا باختلاف المواسم والبضائع النتداوله والادوات التجارية ووساءل وطرق البيع والشراء ، وان ترابطنا مع دول الخليج بالتجاره قديما لهو اكبر دليل علا ذلك، وكذا بالنسبة للعملات المستخدمه للطرفين
8.سياسيا: فجمبعنا يعلم الظروف التي ادت الى تشابهه اسم جانبي جنوب الجزيره باسم اليمن الشمالي والجنوبي:وكلها كانت تفوق ارادة شعب الجنوب علا الاختيار ولقصر نظر القيادات في ذلك الوقت، كما ان للحرب العالمية الثانية ومن بعدها الحرب البارده وتفكك الاتحاد السوفيتي والمد القومي الزائف الدور المؤسف في سرعة قيام هذا المسخ المشوهه المسمى بالوحدة اليمنيه، وماهي الا اتفاقية اثتبتت فشلها كما فشلت وحدة سوريا ومصر، ما القرارين الدولين 924و 931 لخير دليل على فشلهاوختاما فهل توافقوني الاجابه ب (لا) على السؤال اعلاه:هل الجنوب تاريخيا فعليا ضمن اقليم اليمن ام لأ؟
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق