العميد علي محمد السعدي
الحديث عن القضية الجنوبية هو حديث عن قضية شعب وارض وهوية وتاريخ دولة وكيان سياسي قائم بحد ذاته ولأجل ذلك فانه لابد من بدء الحديث بتعريف مختصر للحراك السلمي الجنوبي فالحراك السلمي الجنوبي هو عبارة عن ثورة شعبيه جنوبيه ظهرت مع سقوط وحدة 22مايو90م بغض النظر عن تعريف كيف آتت هذه الوحدة وهو امتداد لمعاناة جنوبيه لما أنتجته الحرب الظالمة على الجنوب في صيف 94م فقد نتج عن هذه الحرب إجهاض وإنهاء الوحدة السلمية كاتفاق سياسي بين دولتين ومانتج عنه لاحقا من احتلال الجنوب واستباحة الأرض والإنسان الجنوبي والحراك هو شكل سياسي جمعي ضم إلى صفوفه طيف كبير وواسع من كافة شرائح المجتمع الجنوبي.
مفهومنا في الحراك السلمي الجنوبي للقضية الجنوبية هو ان ما أنتجته حرب 94م هو احتلال بكل ماتحمله هذه الكلمة من معنى هو احتلال ونهب وسلب الأرض الجنوبية والاستخفاف بآدمية الإنسان وانه من الواجب علينا النضال من اجل استعادة أرضنا ودولتنا وليس استعادة نظام ما قبل الوحدة على قاعدة الجنوب لكل أبناءه دون استثناء، أي جنوبي مهما كان رأيه وانتماءه السياسي أو الاجتماعي واعتقد هذا المفهوم هو الأكثر تواجد في الفكر الجنوبي وقد يوجد في الحراك من له رأي آخر في مسالة الحل المستقبلي للقضية الجنوبية ولكنه صوت محصور بأقليته في الكم الواسع لقواعد وقيادات الحراك المجمعة على التحرير واستعادة الدولة وهذا يدل على ان الحراك الجنوبي بني على أسس عظيمه وبعقلية المستقبل الجنوبي الجديد.
الحراك الجنوبي حسم أمره مبكرا وأعلن خياره الاستراتيجي لنضاله بوضوح وشفافية مطلقه وهذا شي ايجابي ان نناضل في الحراك السلمي الجنوبي بوضوح ورؤية واضحة لهدف نضالنا وهو فك الارتباط واستعادة دولتنا وأرضنا وتاريخنا.
اليوم ظهرت قوى سياسيه جنوبيه أخرى منها من حدد مفهومه لحل القضية الجنوبية ومن هذه القوى من لم يحدد ذلك المفهوم واكتفى بان هناك قضيه جنوبيه ولايزال يتأرجح حول إعلان مفهومه لحل هذه القضية وبين التريث لقياس الموازين وأين تستقر الكفة الجنوبية وهذا أيضا حق مشروع لهم كجنوبيين.
مثلا لقاء القاهرة وحزب الرابطة نراهم اليوم مجمعون في رؤيتهم للحل بما قدمته الرابطة في 13مارس2010م أي قبل أكثر من عام وحددوا رؤيتهم بالفيدرالية الثنائية مع تطابق التفاصيل الداخلية لهذه الرؤية بين الرابطة ولقاء القاهرة.
لقاء أبناء الجنوب في صنعاء أعلن بوضوح أنهم مع قضية الجنوب قضية شعبهم ولكنهم لم يحددوا رؤيتهم بوضوح عن الحل الذي يرونه مناسب من وجهة نظرهم وهذا أيضا من حقهم الاحتفاظ برأيهم إلى الوقت الذي يرونه مناسب لإعلانه.
حسنا اليوم نحن أمام ثلاثة حلول مختلفة اثنان منهما تم الإعلان عنه والثالث لازال قيد الدراسة والإعلان كما اظن, والاهم من هذا هو ان الجميع يلتقي في قاسم مشترك وهو ان للجنوب قضية بغض النظر عن التباين في المخارج لحلها.
ولهذا وعلى قاعدة الجنوب لكل أبناءه فلماذا ما نجعل من القاسم المشترك لنا جميعا وهي القضية الجنوبية نقطة تقارب وتفاهم كنقطه توحدنا فيها ونجعلها نقطة انطلاق لنا جميعا في ميدان النضال السلمي الجنوبي ونسخر الإمكانيات المادية والبشرية في هذا الميدان حتى يتم الاعتراف بقضيتنا عربيا ودوليا وعند الدعوة للحوار تحت إشراف دولي لا يستثني احد من هذه الأطراف وتطرح كل هذه الأفكار وتتم مناقشتها بمسؤولية فان تم الاتفاق على احد هذه الخيارات فكان بها وان لم يتم نعود إلى الشعب الجنوبي وتنزل إليه كل الخيارات وما يصادق عليه شعبنا نقبل به دون حنق أو صراع ونسير على بركة الله في ما اختاره الشعب الجنوبي .
نحن في الحراك نقول ان الشعب الجنوبي مع خيار الحراك الجنوبي وهذا من حقنا ان نقول هكذا وبقية الأطياف عليها ان تؤمن بحق الشعب الجنوبي في اختيار مصيره ومستقبله وبالمقابل قد ترى بقيه الخيارات أنها قد يكون الشعب مع خيارها ولهذا فانه علينا ان نسلم بالخيار الذي يرسي عليه شعبنا الجنوبي ونفتح أفاق مستقبليه جديد لروح التآخي والمحبة والتسامح والتصالح وبهذا نكون قد أسسنا قاعدة مدنيه حضاريه تضمن لنا مستقبل جنوبي امن خالي من رواسب الماضي الفكرية التي أوصلت شعبنا الجنوبي إلى هذا الوضع المؤلم الذي نعيشه اليوم وتعودنا على قبول الرأي والرأي الاخر الذي حرمنا منه من يوم الاستقلال عام 67م
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق