الأربعاء، 13 مارس 2013

تقرير:تحت رمال جنوب الربع الخالي توجد أكبر بئر نفطي في العالم

شبكة الطيف - اعداد : الدكتور حسين مثنى العاقل
  فجر الجنوب متابعات
ميناءا (بلحاف والشحر -الضبة) يصرخان من هنا تشحن صادرات السر الكبير.

الحلقة الخامسة
في إطار مواصلة البحث عن الحقائق والبراهين الموضوعية لخفايا ذلك السر الكبير، يمكننا أن نتناول بعض الحيثيات والاستدلالات الواقعية، والتي تُعد ميناءا بلحاف والضبة، من أهم الحقائق الثبوتية على مصداقية الصفقات السرية لنهب الثروات الجنوبية، المبرمة بين سلطة نظام صنعاء ممثلة بالرئيس المخلوع علي عبد الله صالح الأحمر، والشركات النفطية العالمية العاملة في القطاعات المنتجة للنفط الخام والغاز الطبيعي المسال في محافظتي شبوة وحضرموت الجنوبيتين، مبينين تلك الحقائق من خلال الصادرات اليومية عبر مينائي بلحاف والشحر – الضبة - كلّ على النحو الآتي:-

 
أولا:- ميناء بلحاف – بئر علي.
 
يقع ميناء بلحاف في مديرية الرضوم بمحافظة شبوة، وهو ميناء طبيعي يتميز مكانيا بوقوعه في منطقة تشكل تقريباً الحد الفاصل بين مسطح المياه البحرية لخليج عدن من الجهة الغربية، ومسطح المياه البحرية للبحر العربي المفتوح على المحيط الهندي من الجهة الشرقية. ويكاد بموقعه هذا يتوسط الشريط الساحلي الجنوبي البالغ طوله بحوالي 2000 كيلو مترا، والممتد من رأس جبل الشيخ سعيد وجزيرة ميون عند باب المندب غرباً، وحتى رأس ضربة علي عند الحدود العمانية مع أراضي المحافظات الجنوبية (ج.ي.د.ش) شرقاً. ويبعد عن العاصمة الجنوبية عدن نحو 560 كيلو متراً تقريبا، وعن مدينة المكلا بنحو 200 كيلو متراً، وعن مدينة عتق بنحو 150 كم. ويعد ميناء بلحاف من الناحية الطبيعية من الموانئ الصخرية التي تتوافر فيها المقومات الضرورية والهامة والصالحة لرسو السفن والبواخر العملاقة، وبحكم هذه المميزات فقد تم تهيئته في إبريل عام 1987م من قبل الشركة السوفيتية آنذاك (تكنو اكسبورت) ليكون الميناء الرئيسي لصادرات دولة الجنوب من النفط الخام والغاز الطبيعي المنتج من حقول قطاع 4 (عياد الغرب، وعياد الشرق، وأمل)، والمنقولة عبر شبكة من خطوط الأنابيب إلى ميناء بلحاف طولها 210 كيلو متراً.
وترجع علاقة الاهتمام بتوسيع ميناء بلحاف منفذاً لشحن الصادرات النفطية والغاز الطبيعي المسال بعد احتلال محافظات الجنوب، إلى عام 2003م عندما استحوذت شركتا هنت Huntالأمريكية ومجموعة توتال Total الفرنسية، على كامل المساحة الحوضية لقطاع وادي جنة 5 بمديرية عسيلان م/ شبوة، واكتشافهما لمخزون هائل من النفط الخام والغاز الطبيعي المسال. حيث باشرت الشركتان على مد شبكة من الأنابيب المدفونة تحت الرمال الصحراوية من حقول قطاع جنة بشبوة إلى معامل المعالجة في منطقة صافر بمأرب قطاع 18، علما أنّ مخزون النفط والغاز الطبيعي في قطاع مأرب قد استنزفت آبار حقوله شركة هنت الأمريكية عام 2005م، ولأن فيه محطة التحويل ومعالجة الغاز الطبيعي من الشوائب، فقد اتخذ منه تسمية (غاز صافر) واتخذ من قطاع جنة 5 بشبوة تسمية (قطاع جنة هنت مأرب). وبهذا الزيف والتضليل الرسمي لعمليات النهب والاستنزاف، يتم بوتيرة عالية نقل غاز قطاع جنة 5 بعد معالجته وتحويله في صافر بواسطة شبكة من الأنابيب مدت باتجاهين: الشبكة الأولى: وتتجه غرباً إلى ميناء رأس عيسى على البحر الأحمر، أما شبكة الأنابيب الثانية: فتتجه جنوباً من صافر إلى ميناء بلحاف بطول 320 كيلومتر. انظر خريطة رقم (4).
خريطة رقم (4) توضح شبكة الأنابيب الخاصة بنقل النفط الخام والغاز الطبيعي المسال من صافر مأرب إلى ميناء بلحاف، والمنتج أساسا من قطاع جنة 5 بشبوة.
 
 
تدشين أول صادرات النفط والغاز من ميناء بلحاف.

عندما احكمت الشركات النفطية العالمية هيمنتها على قطاع جنة 5، ومن أهمها شركة هنت الأمريكية منذ عام 1995م، سارعت إلى تحقيق حلمها الذي طال انتظاره، وذلك بالقيام بأعمال المسح والتنقيب وعمليات حفر الآبار التجريبية، على كامل المساحة الصحراوية لقطاع جنة البالغة نحو 280 كم2. ولأن هذا الحلم يتوافق مع طبيعة الاطماع الاستثمارية للشركات النفطية العالمية المتعاقدة مع نظام صنعاء وبخاصة مع المخلوع علي عبد الله صالح وفق ما ذكرنا في عبارة السر الكبير The Top Secret، فقد دفعت بالنظام اليمني إلى ابرام عقود مع شركات أخرى عام 2005م، للقيام بأعمال توسعة ميناء بلحاف وتعميقه بما يتناسب مع مخططاتها المستعجلة، وبالفعل استكملت مشاريع أنشاء المرسى الرحوي الخاص بتحميل البواخر على بعد ثلاثة كيلو متراً من الشاطئ وعند عمق 25 متراً، صورة (2)، ويتألف هذا المرسى من ثلاث مضخات من نوع الطرد المركزية، تصل قدرة الضخ للمضخة الواحدة إلى 20,000 برميل في الساعة، أي بإجمالي قدره 90,000 برميل/ ساعة للمضخات الثلاث، وبما يُمكّن الميناء من القيام بعملية الضخ على مدار 24 ساعة، كما يستطيع الميناء استقبال الناقلات التي تتراوح حمولتها الساكنة بين (90) ألف طن متري كحد أدنى و (400) ألف طن متري كحد أقصى. (22). صورة 1).
وبحسب المعلومات الحكومية المعلنة، فقد بلغت فاتورة التكلفة الإجمالية وفق حسابات الصفقة المبرمة بين نظام سلطة المخلوع (صالح) والشركات المنفذة، بحوالي 3,7 مليار دولار. وفي نوفمبر من عام 2008م تم تدشين أول شحنة تصدير الغاز المسال إلى الأسواق العالمية.
صورتان الأولى تبين عدد مراسي الناقلات العملاقة في عمق البحر لميناء بلحاف، والثانية حجم الناقلة التي 
 
 20 عاماَ عقود استنزاف حقول الغاز الطبيعي المسال مقابل خسائر مالية تصل إلى 2,8 مليار دولار سنويا ؟!.
 
من أهم الحقائق المعروفة للرأي العام حول أكبر عملية نهب للثروات النفطية الجنوبية، والتي تعد من أبرز وأكثر الادلة الثبوتية، على صحة وحقيقة ما تناولناه من معلومات في الحلقات السابقة هي: تلك الصفقة المثيرة للجدل والاستغراب في آن ! والمتمثلة بفضيحة توقيع نظام سلطة صنعاء على الاتفاقيات المبرمة مع سبع شركات عالمية، لاستثمار أو بالأصح (لنهب) المخزون الهائل لثروة الغاز الطبيعي في قطاع جنة5 ، والمقدر بأكثر من 33 تريليون قدم مكعب، حيث حددت الاتفاقية أو (الصفقة) المدة الزمنية لشفط واستنزاف هذا المخزون خلال 20 عاماً، وبسعر ثابت بواقع 3,2 دولارا فقط، لكل (مليون وحدة حرارية (***))، بينما السعر الدولي لكل مليون وحدة حرارية من الغاز الطبيعي المسال، تخضع لمتغيرات قانون العرض والطلب في الأسواق العالمية، وهو سعر يتراوح في المتوسط ما بين 10 – 18 دولاراً.. ونتيجة هذا السعر الزهيد والثمن البخس المتصل بخفايا صفقات (السر الكبيرThe Top Secret )، فقد تهافتت عدد من الشركات العالمية متعددة الجنسية، لتقاسم حصص الغنيمة وعروض الفيد اليمني. حيث توزعت حصص النهب بين الشركات كما يوضح ذلك الجدول رقم (3).
 
 
نستنتج من الجدول الحقائق التالية:-

1- أن أكبر نسبة من حصص غنيمة استثمار الغاز الطبيعي المسال حصلا عليه مجموعة توتال الفرنسية بنسبة 39,62% من إجمالي الصادرات الغازية المقدرة بواقع 265,753 طن متر يومياً، وسنويا نحو 9, 7 مليون طن متري.. تليها الشركة الأمريكية هنت بنسبة 17, 22% .. فهل يعني هذا أن مساعدات المجهود الحربي المقدمة لنظام سلطة صنعاء، في جريمة حرب احتلال الجنوب عام 1994م تدخل ضمن الصفقة التعويضية للسداد ؟!. ام أن هناك علاقة لخفايا السر الكبير ستستمر 20 عاماً؟؟.
2- لم تحض الشركات الكورية الجنوبية الثلاث سوى 21,43% من الغنيمة، مع أنها الظاهرة على واجهة النهب للغاز المصدر من ميناء بلحاف.
3- النسبة المتبقية 21,73% هي من نصيب الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال Yemen LNG Company بنسبة 16,73% ونسبة 5% لما يطلق عليها بالهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية والمعاشات GASSP ويعلم الله وحدة تبعية هذه الشركة والهيئة والقائمين عليهما؟؟
4- يشاع بأن هناك مساع دبلوماسية ؟! مكثفة لحكومة الوفاق تطالب فيها الحكومة الفرنسية على ضرورة فتح ملف بيع الغاز الطبيعي لشركة توتال، وذكرة صحيفة الحياة السعودية الصادرة بتاريخ 26 فبراير 2013م أي قبل يومين فقط، بأن " رئيس وفد «توتال» أكد بأن الشركة ستعمل على تقديم أفضل الأسعار لبيع الغاز اليمني المسال في الفترة المقبلة وفق الأسعار الدولية " (23). ولكن لا
5- بشير مهندس النفط اليمني ناصر وحان اللهبي إلى أن اليمن تنتج سنوياً 6,7 مليون طن متري من الغاز وهو ما يعادل 345.988.000 مليون وحدة حرارية، بسعر يقارب 1,107.616.000 دولار.. أي مليار ومئة وسبعة مليون وستمائة وستة عشر ألف دولار.. ولو تم بيع الغاز بالسعر العالمي (11.5 دولار) لما خسرت اليمن حوالي 2.800.000.000 (2 مليار و 800 مليون دولار سنويا)(24).
ثانيا:- ميناء الضبة (الشحر).
يقع ميناء الشحر على البحر العربي بمحافظة حضرموت، ويعد تاريخيا من أقدم الموانئ البحرية في شبه الجزيرة العربية، ويبعد عن مدينة المكلا عاصمة م/ حضرموت نحو 15 كيلو متراً، وعن مدينة عدن العاصمة الجنوبية بحوالي 426 كيلو متراً..
في الحلقات القادمة نواصل عرض الحقائق الجديدة والمثيرة.
 
الهوامش................................
 
(22) الجمهورية اليمنية، وزارة النفط والمعادن، المؤسسة اليمنية العامة للنفط والغاز إضغط هنا
 
(***) الوحدة الحرارية هي: وحدة قياس بريطانية ( ( British thermal unit BTU تستخدم في قياس توليد الطاقة الكهربائية ومولدات البخار وفي صناعات مختلفة أخرى، وتساوي وحدة المليون الحرارية BTUmm)) في مقياس استهلاك الغاز الطبيعي، نحو 26,4 مترا مكعبا من الغاز، والمتر المكعب من الغاز يعطي طاقة حرارية مقدارها 40 ميجا جول.. انظر: وحدة حرارية في الموسوعة الحرة ويكيبيديا هنا
 
(23) اليمن يفاوض (توتال) لرفع أسعار الغاز المُصدّر، صحيفة الحياة، الطبعة السعودية أضغط هنا
(24) المهندس ناصر اللهبي، حقائق وأرقام عن الغاز اليمني، موقع التغيير نت إضغط هنا

هل أعجبك الموضوع:

ليست هناك تعليقات :