الاُمناء خاص
يعد د.محمد حيدرة مسدوس واحدا من القادة السياسيين إن لم يكن الاول الذي أعلن انتفاضته على النظام والسلطة ومواجهته عقب حرب صيف 94م مطالبا بتصحيح مسار الوحدة من خلال سلسلة من المقالات والمقابلات والحوارات الصحفية، والبوح بالتصحيح هنا جريمة حيث لا يجرؤ أحد على مواجهة الحاكم ومجاهرته بأن الوحدة انحرفت عن مسارها في الوقت الذي يعيش الحاكم نشوة النصر على الجنوب والجنوبيين وهزيمة جيشه ودحر شريكه من المعادلة السياسية, لهذا عوقب مسدوس من الحاكم ومن حزبه الذي يعتبر أحد قادته التاريخيين.. ولم يلتفت أحد لطروحات مسدوس المبكرة التي هي اليوم على طاولات البحث من قبل العديد من الأطراف.
د.مسدوس التقيناه قبل الوداع الذي أعلنه مؤخرا لنسأله لماذا الوداع..
س1- لنبدأ د. محمد حيدرة مسدوس من الدعوة التي أطلقتها لمشروع الميثاق الوطني، الذي تضمنه خطابك المنشور مؤخرا بعنوان "المحاولة الأخيرة وبعدها الوداع"، لماذا الأخيرة ولماذا التلويح بالوداع؟
- هو في الحقيقة بعد لقاءات كثيرة مع الإخوان في الخارج والانتقال إلى الدخل للعمل على وحدة كل الأطراف الجنوبية في إطار سياسي واحد ولو على شكل لقاء مشترك مثل ماهو موجود في صنعاء، لأن الكل مجتمعون كما قلت في المقال على أن قضيتهم تشترط وحدتهم أو الحل يشترط وحدة الجنوبيين.. وهذا صحيح ونحن مع وحدة الجميع لتحقيق هذا الشرط من أجل العمل معا لتحقيق هدف شعب الجنوب في استعادة دولته، أما مسألة التلويح بالوداع فهذا شيء طبيعي إذا لم نصل إلى اتفاق سيكون الوداع مع من لم يستجب..
س2- وبعد السفر الطويل الذي اختطه د.مسدوس في وقت مبكر ومساعيه في تقريب وجهات النظر ووحدة الجنوبيين.. ماهو تقييمكم لهذا السفر؟
- الحقيقة هناك أمور أنجرت وأهم إنجاز في تقديري تثبيت القضية وإجبار صنعاء على الاعتراف بها وجعل العالم يعترف بها ..هذه كانت المرحلة الأولى من العمل السياسي نحو الهدف.. بعدها أصبحت القضية مطروحة للحل وهي المرحلة الثانية وهذه المرحلة تتطلب قيادة سياسية وطنية جنوبية موحدة بدونها سيكون الحل صعبا لهذا أنا قلت لابد من الوصول إلى اتفاق على النقاط التي أوردتها في المقال الأول على أن نجمع على استعادة الدولة, أما الطريقة فنتركها للقيادة السياسية التي ستنبثق عن هذا التجمع الجنوبي الواسع.. والرأي الأخير في هذا الموضوع للشعب في الجنوب.. وأنا شاكر لكثير من الإخوان الذين بادروا وطرحوا بعض الحلول وهذا رأيهم الشخصي، لكنه لا يعتبر شرعيا ولا يصبح شرعيا إلا بموافقة شعب الجنوب, سواء الداعين للفيدرالية أو الداعيين للتحرير والاستقلال وكلاهما مرهون باستفتاء الشعب في الجنوب على هذا الحل أو ذاك ولهذا أنا قلت في المقال إن الهدف هو استعادة الدولة أما الطريقة الوحيدة لتحقيق هذا الهدف فهي حق تقرير المصير، وهو رأي شخصي ربما يكون صحيحا أو غير صحيح فهو اجتهاد مني, المهم أن الهدف حقيقة موضوعية ومطلب موضوعي ولا يستطيع أي إنسان لا في الشمال ولا في الجنوب ولا في العالم أن يصادر هذا الحق على شعب الجنوب مهما طال الزمن.. المسألة إذا لم تستجب القوى السياسية في صنعاء وتعجز عن استيعاب ما يجري في الجنوب ولا ترتقي إلى درجة المسئولية فإنه فقط نوع من الترحيل، لأن هذه القضية مستحيل دفنها، لأنها ليست قضية حزب أو قيادة سياسية لكنها قضية شعب والشعب باق إلى الابد، لهذا أتمنى على القوى السياسية في الجنوب أن ترتقي إلى مستوى المسئولية وتضع القضية الوطنية فوق كل اعتبار.. فوق المسائل الذاتية فوق المسائل الحزبية وأتمنى على القوى السياسية في الشمال أن لا يضيعوا الوقت ويتعبونا ويتعبوا أنفسهم وأتمنى على المجتمع الدولي إذا أراد الاستقرار لليمن وفي الجنوب بالذات أن يستجيب لمنطق الشعب في الجنوب.. ومصالح القوى الدولية موجودة في الجنوب وليس في الشمال وسلامتها تتوقف على الاستقرار في الجنوب وهو بيد الشعب في الجنوب وحده.. وعلى المجتمع الدولي والقوى الإقليمية أن تدرك هذه الحقيقة.
س3- في تقديركم ما هو منطق الشمال في التمسك بالوحدة وبقائها ومنطق الجنوب في عدمها وانتهائها؟
- القوى السياسية في الشمال سواء أكانت سلطة أو معارضة والآن مافيش كلهم في السلطة.. وهم عندما يقولون أن الوحدة باقية هم يستندون إلى إعلان 22مايو عام 90م، ونحن عندما نقول احتلال نقول إن حرب 94م حولت الوحدة السياسية بين دولة الجنوب ودولة الشمال الى احتلال, بمعنى أن الحرب حولتها إلى احتلال وعندما نقول احتلال نحن نستند إلى ما حدث يوم 7/7/1994م.. في هذه الحالة من يفصل بيننا إذا كان منطقهم صحيحا أو منطقنا صحيح هو شعب الجنوب.. عندما نعمل استفتاء لشعب الجنوب إذا أكد أن الوحدة باقية فهو على حق وإذا أكد انه احتلال نكون نحن على حق.
س4- وسط هذا المخاض نجد أن المصالح الاقليمية والدولية في حالة قلق من هذا الوضع أليس كذلك؟
- شيء طبيعي لأن الصراع الدولي الآن بعد انهيار الاتحاد السوفيتي هو صراع مصالح، وفي السابق كان صراع مصالح بين القوى العظمى الأوروبية قبل الحرب العالمية الثانية وكان العالم مقسما بين القوى الكبرى في أوروبا جغرافيا وفي مرحلة لاحقة أعيد التقسيم اقتصاديا.. وجاءت الحرب العالمية الثانية وظهرت قوى جديدة بديلة للقوى القديمة فجاء الاتحاد السوفيتي وأمريكا بديلين عن القوى العظمى الأوروبية، هذه القوى الجديدة كقطبين لقيادة العالم استبدلت الاستعمار الأوروبي وحلوا محله وتقاسموا العالم جغرافيا وتحول الصراع بينهما من اقتصادي إلى صراع أيدلوجي استمر 70 عاما، ثم سقط الاتحاد السوفيتي وبسقوطه عاد العالم إلى النقطة التي توقف عندها، تقاسم العالم اقتصاديا ..لكن التقاسم الجديد ليس بيد فرنسا وبريطانيا كما كان لكن بين أوروبا وأمريكا.. والذي يقول الآن بأنه صراع بين المسيحية والاسلام غير صحيح, هذا تسريب مخابرات فقط وكذا صراع الحضارات أيضا من صنع المخابرات.. لأن القادة السياسيين في أمريكا لا يؤمنون بالأديان ولا القادة السياسيون في اوروبا يؤمنون بالأديان ولا حتى اسرائيل تؤمن بالدين كل ذلك استخدام سياسي ولعب مخابرات التي توهم المسلمين والعرب بأن الصراع بين المسيحية والإسلام, لذا فإن الصراع صراع مصالح، وطالما هو كذلك نتساءل هل نحن العرب والمسلمين ننافس أمريكا أو أوروبا, لا.. لأنه لا القوى الإسلامية مجتمعة ولا القوى العربية هي الأخرى مجتمعة لتنافس, لهذا فإن الدول المتخلفة موزعة, منها من تلتقي مع أمريكا وأخرى مع أوروبا والآن بعضها ترتبط بعلاقات مع الصين كقوى اقتصادية قادمة.. كل ذلك انعكس علينا في اليمن بدون شك فإن بعض القوى الإقليمية والدولية لها مصلحة في أن تبقى عدن تابعة لصنعاء وقوى إقليمية ودولية أخرى ترى خلافا لذلك أن لا ترتبط عدن بصنعاء وهذا يندرج في صراع المصالح..وهذا ينعكس على مشكلتنا مع صنعاء وينعكس على وحدتنا في الجنوب.. وعلينا أن نقنع الاطراف الإقليمية والدولية التي ترى بأن مصالحها تقتضي تبعية عدن لصنعاء ينبغي إقناعها بأن مصالحها ستكون مؤمنة في عدن والجنوب بدون تبعية صنعاء.. وخلال لقاءاتي مع السفراء الغربيين في صنعاء قلت لهم نحن حكمنا الجنوب 30 سنة لكن مافيش ولو حادثة واحدة حصلت للملاحة الدولية في خليج عن وباب المندب.. لكن بعد ما سلمنا السيادة لصنعاء حصل ما حصل في خليج عدن وباب المندب.. صحيح أننا اختلفنا فيما بيننا وتقاتلنا لكن هذا سببه النظام الاشتراكي الذي انتهى وإلى الأبد.. ولن يعود وتعمدت في المقالة الأخيرة تحديد رؤيتي لحل القضية مع صنعاء ورؤيتي لوحدة القيادة الجنوبية ومستقبل الجنوب ما بعد حل القضية حتى يطمئن الكل بأن النظام السابق لن يعود.
س5- على ما يبدو أن توظيف أوروبا والغرب الدين لخدمة المصالح والسياسية انعكس علينا.. ألا ترون أن بيان علماء اليمن الأخير قد حسم الحوار حول القضية الجنوبية؟
- دعني أقول أن بيان العلماء الأخير هو تجديد لفتوى حرب 94م، وهذه فتوى جديدة لعلماء دين صنعاء وما أوردوه في بيانهم الذي سلموه للرئيس عبدربه منصور هادي بالنسبة للجنوب يمثل نهج صنعاء بالكامل سلطة ومعارضة بالنسبة لقضية الجنوب وهذا البيان هو أصلا كما جاء في السؤال حسم موضوع الحوار.. وهي رسالة إلى العالم بإسقاط مبررات الحوار وهي لم تحسم فقط في قضية الجنوب ولكن حسمت في قضية الدستور والتغيير في الشمال وفيما يتعلق بالتغيير في الشمال ربما يكون هذا نهج العلماء أنفسهم أو جزء آخر معهم من القوى السياسية في الشمال لكن فيما يتعلق بقضية الجنوب هو نهج الكل من الراهدة إلى صعدة هذا هو موقفهم ونحن في الحقيقة هذا البيان الفتوى هي كافية لإقناع أي طرف جنوبي يفكر بالحوار وفي تقديري أن المجتمع الدولي سيكون من العبث دعوته للحوار بعد هذه الفتوى..فلا جدوى للحوار لأن الفتوى تعني اقبلوا بهذا أو بالسيف.
يتبع ،،
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق